مجموعه زبان و ادبیات عرب
دریافت(دانلود) مقالات و تحقیقات علمی
برای دریافت (دانلود) مقاله مورد نظر ابتدا می بایست فرم عضویت را تکمیل نمایید.پس از ورود به سیستم، اعتبار لازم را خریداری نموده و نسبت به دانلود فایل اقدام نمایید.
نام فایل
نویسنده
قیمت
سال انتشار
تعداد صفحه
مشخصات فایل
چکیده
دریافت
فرامرز میرزایی؛ علی پروانه
رایگان
1388
20
397KB / PDF
![چکیده یعدّ الشاعر المصری الحداثی صلاح عبد الصبور من أبزار شعراء مصر بعد أمیر الشعراء أحمد شوقی، و له التحارب المتعددة فی المسرحیة و الدرام المنظوم. إستفاد عبد الصبور من التراث الصوفی، و عمل جاداً فی إقتراب لغته الشعریه إلی اللغة الصوفیة الخلابة، و خلق بذلک لنفسه لغة شعریة](images/show.png)
جهانگیر امیری؛ شهریار همتی
رایگان
1390
23
387KB / PDF
![چکیده ابوالعتاهیه شاعر برجسته و مبتکر فن زهدیات در عصر عباسی به نحو بارز و چشمگیری تحت تأثیر اعجاز بیانی قرآن کریم قرار گرفته و از فنون بلاغی و آرایههای قرآنی در سرودههایش بهرة فراوان برده است. تأثیرپذیری ابوالعتاهیه از قرآن کریم شامل همة ابعاد واژگانی، ترکیبی، بلاغی، موسیقایی و](images/show.png)
غلامعباس رضایی هفتادر؛ ابراهیم نامداری؛ علی اکبر احمدی
رایگان
1392
20
994KB / PDF
![چکیده آشنایی زدایی خروج از مألوف و آشناست، خروجی که در پی آن برای خواننده یا شنوندة سخن، شگفتی حاصل شود، یعنی شاعر یا ادیب با زدودن تکرار از صورت زبان، سخنی زیبا و تأثیرگذار خلق کند، شگرد شاعر و ادیب در این است که عادت را از زبان میزداید](images/show.png)
فیروز حریرچی؛ حسین أصغری متی کلائی
رایگان
1391
13
173KB / PDF
![چکیده بعد أن فُتحت أبواب الأندلس على ید المسلمین، تطورت الأندلس فی الأدب وفی کثیر من الآفاق. وهذا یعود إلى اختلاط الأقوام المختلفة مع ثقافاتهم وآدابهم والطبیعة الفاتنة والأغنیة السائدة فیها، أیضأ. وعندما دخل زریاب ـــ العالم الشرقی للموسیقى? والغناء ـــ الأندلس، کانت الأغنیة الأندلسیة فی أشعار](images/show.png)
محمدرضا هاشملو؛ غلام عباس رضایی هفتادُر؛ فاطمه حسنلویی
رایگان
1391
13
260KB / PDF
![چکیده شنفری (اوایل قرن 6 میلادی) با گروهی از دوستانش چون تأبط شرا و غیره در تاریخ ادبیات دورة جاهلی به شاعران صعلوک معروفند و از راه غارت و چپاول روزگار میگذراندند. از شنفری دو قصیدة بلند و مشهور روایت شده است: یکی تائیه و دیگری لامیة العرب. لامیة العرب](images/show.png)
محمد علی آذرشب؛ محمد حسن فؤادیان؛ علی أکبر فراتـی
رایگان
1393
26
261KB / PDF
![چکیدهإن ابن بابک شاعر لم یعرّف کما یلیق به، فلا نجد فی الـحدیث عنه وعما له من الـمواقف الأدبیة إلا عبارات تقلیدیة مکررة. وقد تطرقنا فی هذه العجالة، بعد وقفة قصیرة عند حیاته وشعره وعقیدته ونسبه، إلى مسألة علاقة الشاعر بالأدباء والشعراء المعاصرین له، واتصاله بالـحرکة الأدبیة، ودوره فی حیویتها](images/show.png)
فرامرز میرزایی، علی سلیمی
رایگان
1389
21
200KB / PDF
![چکیده قد صرّح أکثر من مصدر أن القرن الرابع الهجری یعدّ صورة متمیزة من الحضارة الإسلامیة فالأسماء اللامعة فی العلوم المختلفة، تحیّر عقول الباحثین، منها «ابن درید الأزدی» الذی کان من الشائع فی تراجم هذا العصر أن یقال إنّ فلاناً رحل إلى البصرة وأخذ العربیة والأدب من ابن درید، وذلک](images/show.png)
الدکتور مجتبی رحمن دوست
رایگان
1384
16
454KB / PDF
![چکیده کل انسان یتمکن ان یجرّب فی الحیاة قرّها و حرّها ، حلوها و حرّها فیستلهم منهما فی سبیل البلوغ الی الکمال فبعض الشعراء حین اکتسبوا تجارب عدیدة ، اوردوها فی اشعرهم حتی صارت امثالاً و حکماً یستضی بها الاجیال التالیة فحینئذ من الطبیعی عن یلعب الشاعر دور الرائد](images/show.png)
فتح الله نجارزادگان؛ نجمه کیوان نژاد
رایگان
1393
20
206KB / PDF
![چکیده «عبادت شیطان»، به این معنا که شیطان معبود است، در دو آیه قرآن مطرح شده است. گوهر معنایی «عبادت»، «خضوع» و «تذلّل» است. همه مفسران- تا جایی که میدانیم- «عبادت شیطان» را به معنای «اطاعت او» گرفتهاند. این نظریه با کاستیهایی روبهرو است. به نظر میرسد، منشأ این](images/show.png)
علی رضا فرازی
رایگان
1391
24
368KB / PDF
![چکیده منطقی آن است که کلام پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلم، در عرصة استشهادهای نحوی بر کلام سایر عرب چه نثر و چه شعر آن، مقدم شود. چرا که زبان عربی پس از قرآن کریم، هیچ سخنی شیواتر از کلمات نبوی در بلاغت عبارات، صحت الفاظ،](images/show.png)
حسن گودرزی لمراسکی
رایگان
1392
17
950KB / PDF
![چکیدهانسان به عنوان اشرف مخلوقات، مورد توجّه فیلسوفان پیشا سقراطی بود؛ ولی با ظهور سقراط این توجّه، کمرنگ شد چون که وی به نسبی بودن برتریهای انسان اشاره نمود. بعد از گذشت قرنهای متمادی، فیلسوفان بزرگی چون کیرکگارد، مارتینهایدگر، ژانپلسارتر و... ظهور کردند که انسان را محور توجهشان قرار داده](images/show.png)
الدکتور محمد جنتی فر
رایگان
1384
22
728KB / PDF
![چکیده الارجوزة من الفنون الشعریة العذبة فی الادب العربی ، ظهرت فی خطوات الادب العربی الاولی و استمّت حیاتها حتی یومنا هذا . تأریخ میلاد هذا الفن الشعری هو العصر الجاهلی . کان طفلاً ثمّ کبر شیئاً فشیئاً فی العصور المتأخرة و ظهور الاسلام المبین . فی هذا المقال نشیر](images/show.png)
الدکتور عدنان طهماسبی؛ السید علیرضا شیخی
رایگان
1384
16
464KB / PDF
![چکیده کلّ ادیب وشاعر یعبر عمّا یختلج فی صدره حسب الظروف المختلفة و البیئة التی یعیش فیها و ما یدرکه و یتلقاه فالشاعر الجاهلی حسب ما یسیطر علیه فلا یخرج عن دائرة الجزئیات و المحسوسات الحقیقیة الواقعیة امّا الشاعر المعاصر یستلهم بما یجری فی المجتمع الراهن و بما ورثه](images/show.png)
الدکتور . حسین شمس آبادی
رایگان
1384
17
461KB / PDF
![چکیده تعد قضیة الاشتغال و التنازع واحدة من قضایا النحو الأکثر قدرة علی کشف منهج النحاة ، و خصوصاً مسأله المفارقة بین نظریتهم و الواقع اللغوی الذی اعتمدوا علیه و البابان من أکثر الأبواب النحویة اضطراباً و تعقیداً . یتفاوت أسلوب النحاة فی تعریف الاشتغال بین الاختصار و الشرح](images/show.png)
فاروق نعمتی؛ جهانگیر أمیری؛ علی سلیمی؛ عبدالسلام کریـمی
رایگان
1393
22
285KB / PDF
![چکیدهإنّ مظاهر الـحزن والقلق وفقدان التوازن الفکری والاجتماعی، هی تجلیّات مختلفة للشعور الاغترابی لدی الإنسان. فالشاعر العربی الـمعاصر کإنسانٍ مثقّف وذی عواطف جیاشة، سواء عاش فی ظلّ الاستعمار أو فی ظلّ أنظمة مصادرة للحریّة یعانی من کلّ أنواع الضیاع والغربة، فیفقد حینئذٍ إنسانیّته ویصبح عاجزاً عن التواصل مع الـمجتمع ومع](images/show.png)
الدکتور مهدی ممتحن
رایگان
1384
21
576KB / PDF
![چکیده الحرکة لیست مجردة انتقال من مکان الی آخر فحسب ، بل هی ایضاً حرکة داخلیة تکشف عن جوهر الصور الفنیة . فالحرکة ضدّ السکون و نهو عین الموت و الموت لا یکون جمیلاً . فنحن اذا نراجع شعر الشعراء قبل الاسلام و بعده نشاهد أنهم ادخلوا مضامین الحرکة فی](images/show.png)
علی سلیمی؛ محمد احمدی
رایگان
1389
21
254KB / PDF
![چکیده لایکاد یتّفق الأدباء علی تعریف واحد للأدب. و لکن ما یوجد فی کلّ التعاریف هو: أنّ الأدب یتکوّن من عناصر تمیّزه عن غیره و تعطیه حیاة أبدیّة، هذه العناصر هی: العاطفة، الخیال، الفکرة، الموسیقی و الأسلوب. فالعاطفة هی الّتی تعطی الأدب صفة الخلود بحیث نقرأ النصوص الأدبیّة مرّة بعد](images/show.png)
منصورة زرکوب؛ محمودرضا توکلی محمدی
رایگان
1385
27
163KB / PDF
![چکیده معروف الرصافی شاعر عراقی معاصر. ولد عام 1875م فی بغداد و توفی فیها عام 1945م. تلقی دروسه الإبتدائیة فی الکتاتیب و فی إحدی مدارس بغداد . بعد إتمام دروسه الإبتدائیة ذهب إلی المدرسة الرشدیة العسکریة لکنّه لم یحرز شهادته، ثم تلمذ عند العلامة الألوسی و صار معلماً فی المدارس.](images/show.png)
جعفر دلشاد؛ علی مرادیان
رایگان
1389
13
168KB / PDF
![چکیده یحاول هذا البحث أن یدرس مکانة](images/show.png)
تورج زینی وند
رایگان
1392
23
610KB / PDF
![چکیده الشّاعر المسیحیّ اللّبنانیّ، جوزف الهاشم، یعدّ من أبرز شعراء النّصرانیة فی الأدب العربیّ المعاصر الّذی کرّس شعره فی خدمة القضایا الفکریة والعقائدیة للتشیّع. مقتطفات العلویات، تثبت ولاء جوزف الهاشم، الحاسم والصّادق، لعلیّ وآل البیت :. هذه المجموعة الشّعریة، تحدّثنا عن قدرة الشّاعر فی المزج العمیق بین الشّعر](images/show.png)
عزت الله مولایی نیا؛ محمد عابدین بایگان
رایگان
1392
26
346KB / PDF
![چکیدهإنّ إطلاق وصف مؤسس أی علم یعنی تقدمه فی وضع اللبنة الأولى له، وثبوت أسبقیته. وعلى الرغم من ورود الروایات الکثیرة التی أشارت إلی أن الواضع الأول للنحو هو الإمام علی علیه السلام، الذی قام بتوجیه أبی الأسود الدؤلی للتوسع ووضع بقیة القواعد، إلّا أنّ بعض الـمحققین الـمحدثین اعتمدوا قلةً](images/show.png)
سید ابوالفضل سجادی؛ أحمد امیدوار
رایگان
1389
18
183KB / PDF
![چکیده واجهت اللغة العربیة تهدیدات کثیرة منذ صدر الإسلام حتى أیامنا هذه، وقام العرب والمسلمون لسدِّ هذه الأخطار بما یملکون من الفکر والعمل، وتضافرت هذه التهدیدات فی العصر المعاصر، فمن ذلک دعوة بعض الناس إلى استخدام اللغة العامیة والآخر إلى تمصیر اللغة والآخر إلى کتابتها بالحرف اللاتینی بذرائع مختلفة، ونلاحظ](images/show.png)
مهین حاجی زاده
رایگان
1389
24
286KB / PDF
![چکیده تعد العنایة بالدلالة، فی مختلف الحضارات والمدنیات، من أقدم اهتمامات الإنسان الفکریة عبر الزمن بحیث شغلت، علی مرّ العصور، بالمفکّرین الصینیین والهنود وفلاسفة الیونان والرومان وغیرهم. وکان للعرب والمسلمین من لغویین وبلاغیین وغیرهم نصیب أوفر فی معالجة کثیر من المسائل المتعلقة بدلالة الکلمات. والبحث اللغوی عند العرب منذ بدایاته](images/show.png)
للدکتور عدنان طهماسبی؛ للدکتور شهریار نیازی
رایگان
1384
18
547KB / PDF
![چکیده النص و دوره الفصلی لقد لفت انتباء القدماء و من جملتهم عبدالقاهر الجرجانی حیث تناوله موضوعاً فی کتابه القیم « دلائل الاعجاز ». و من الواضح أن النص رغم مساحته الکبیرة لولا البنیة و السیاق لقد استعصی فهمه علی القارئ و المتلقئ ، فعلیه نری أن المعاصرین لاسیما](images/show.png)
علی محمد رضایی؛ عبدالباسط عرب یوسف آبادی؛ حسن أعظمی خویرد
رایگان
1390
26
250KB / PDF
![چکیده یعَدُّ الإنسان العنصر الرئیسی لعملیة الانتاج الأدبی، فهو ینظر إلى الحیاة والکون والطبیعة ومابعدها ویصوّرها فی خاطره ثمّ یعدِّل ویجسّد تأملاته بریشته الفنّانة على ورقته، هذا التجسید یکشف عن انتاجه الأدبی هو ما نسمّیه بالأدب التأملی. من ألوان هذا الأدب: التفاسیر التأملیة للواقع أو الغیبیات، الشک والتشاؤم أو](images/show.png)
جواد اصغری؛ شیما صابری
رایگان
1388
10
920KB / PDF
![چکیده فی هذا المقال نودّ الاشارة الی التجربة الیّ اکتسبناها من خلال ترجمة روایة](images/show.png)
غلامعباس رضایی؛ شرافت کریمی
رایگان
1392
24
441KB / PDF
![چکیده الأدب العربی المعاصر فی الحجاز تقدّم تقدّماً زاهراً فی القرن الأخیر. فقد کان الشعر نشیطاً و نظم علی شطرین متساویین و أیضاً قد نظم علی حسب الشعر الحر. التجدید فی شعر بلاد الحجاز ینبثق من الشعر الکلاسیکیّ فی هذه البلاد و کان التأثیر المباشر للشعر الغربی قلیلاً فی الشعر](images/show.png)
مهدی ممتحن
رایگان
1385
17
161KB / PDF
![چکیده لقد اصبح الترقیم فی الغرب مستحوذاً علی اهتمام المؤرخین و اللسانیین الأخصاء الذین لایقلون عدداً، بصلته الوثیقه بالکلام التلقائی و الکتابة و القراءة، و دلالته علی نوع الترکیب بین الجملات و اسلوب القراءة و شکل التفکیر و المنطق. فلذلک عُدّ من اهم الظواهر التی تشترک فیه غالبیة اللغات مع](images/show.png)
سردار أصلانی؛ نرجس گنجی؛ زهراء رجائی
رایگان
1392
20
202KB / PDF
![چکیده یهدف هذا البحث إلى الکشف عن التشاؤم لدى أبی القاسم الشابی 1934-1909 صاحب دیوان «أغانی الحیاة». الظاهرة التی ترتبط ارتباطاً وثیقاً بالعوامل الفردیة والداخلیة ــ الفکریة والعقلیة ــ والعوامل الخارجیة ــ الاجتماعیة والسیاسیة ــ فی حیاته کما یهدف البحث إلى محاولة التعرف على التشاؤم لغویاً واصطلاحیاً. مما یلاحظ](images/show.png)
علی رضا محمدرضایی؛ عالیة سادات واصلى
رایگان
1385
14
118KB / PDF
![چکیده الأدب و تطورها بحثٌ هامّ درس فیه اللّغویون من البادی إلی الحاضر. و جهدنا من خلال هذه الاوراق المتواضعة تبیین مادّة الأدب و دفع الغموض عنها و الکشف عن جذرها و نشأتها و تکییفها. و کذلک الفحص و التّنقیب عن تطوّر الأدب خلال العصور المختلفة من الجاهلیة حتّی](images/show.png)
محمد ابراهیم خلیفة الشوشتری؛ حسین پورمداح اردکانی
رایگان
1390
16
189KB / PDF
![چکیده بعد أن فرغ علماء النحو من جمع المادة اللغویة التی أرادوا تقعیدها من وسط شبه الجزیرة العربیة، و بعد أن نسقوها و صنفوها تحت عناوین بارزة تستغرق جمیع مناحی الکلام العربی و مرافقه، بعد القیام بکل تلک المراحل المنهجیة اعتقدوا بوجود مرحلة منهجیة أخری أوجبوا علی أنفسهم إنجازها و](images/show.png)
محمود حیدری
رایگان
1391
20
184KB / PDF
![چکیده عدی بن زید العبادی شاعر من العصر الجاهلی، طار صیته فی الآفاق. عاش الشاعر فی بلاط الساسانیین و ملوک الحیرة بعیدا عن الحروب الطائفیة، و المعیشة البدویة. کان الشاعر متضلّعا باللغتین العربیة و الفارسیة و رسولَ أنوشیروان إلی قیصر الروم، فلهذا نری شعره متأثّرا بهذه العوامل و بیئته، مختلفا](images/show.png)
حامد صدقی؛ صفر بیانلو
رایگان
1389
28
240KB / PDF
![چکیده قد یحمل اللفظ) أو العبارة( بواسطة التکرار، وذاک من إحدی الأسالیب التعبیریة فی اللغة الشعریة، دلالاتٍ فنّیّةً متعدّدةً و أحیاناً متداخلةً تؤثّر فی نفس المتلقّی، و یتمّ ذلک بفضل موهبة الشاعر البارع المتمکن من إخراج الکلام إلی الإفادة و الامتاع. و تزداد قیمة ذلک التکرار فی تمتین الدلالات عند](images/show.png)
خلیل پروینی؛ کبرى روشنفکر؛ علی گنجیان خناری؛ نعیم عموری
رایگان
1389
27
242KB / PDF
![چکیده النقد الأدبی علم حیّ ومتطور بتطور الأدب والثقافة، وهو ذو صلة بالعلوم الإنسانیة الأخرى ولهذا له إفرازات عدّة، منها نظریة التناصّ التی لها مفاهیم قریبة فی النقد الأدبی العربی القدیم من اقتباس وسرقة أدبیة وتضمین، إلاّ انّ التناصّ ممهد له ومقصود ولا یأتی عفو الخاطر، وهو تداخل النصوص](images/show.png)
علیاکبر محسنی؛ عبد الصاحب طهماسبی
رایگان
1392
28
513KB / PDF
![چکیده ازدان الشّعر العربی المعاصر بظاهرة التناص القرآنی، حیث اتّخذت مکانتها الرّفیعة فیه، فاحتضنها جمیع شعراء العرب المعاصرین، منهم شعراء العراق ومن بینهم جمیل صدقی الزّهاوی. وذلک بأنواع التّناص مع التّراکیب والمعانی والمفردات القرآنیة بما فیها الشّکلی(الکامل،أو الجزئی)،الإشاری والامتصاصی. الملاحظة المهمّة أنّ الزّهاوی: 1. استطاع أن یستلهم من القرآن](images/show.png)
علی نجفی ایوکی؛ فاطمه یگانه
رایگان
1392
24
323KB / PDF
![چکیده إن التناص کمصطلح حدیث نشأ فی دراسات البنیویین، قد أصبح ذا أبعاد مهمة فی مجال النقد الأدبی الحدیث، ولو اعتمد على الجذور التراثیة فی مجالیها النقدی والبلاغی، حیث تناوله النقاد الأقدمون فی حدیثهم عن التضمین والاقتباس والاستشهاد والسرقة و... فهو یعد ظاهرة جدیدة فی آثار کثیر من الأدباء وله](images/show.png)
محمد حسن فؤادیان؛ علیرضا عنایتی
رایگان
1393
22
452KB / PDF
![چکیده تعتبر القصائد السَّبع العلویَّات لناظمها ابن ابی الحدید المتوفی 655هـ. من أروع ما أنشد فی مدح أمیرالمؤمنین الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام بذکر مناقبه وکذلک الإمام الحسین علیه السلام بذکرمصائبه، والقدح فی من عارضهما وعاندهما. ونظراً لمکانة هذا الأثرالکبیر العملاق، تعرَّض الیه الأدباء قدیماً وحدیثاً، فقام البعض](images/show.png)
جواد أصغری؛ عبدالباسط عرب یوسف آبادی؛ صدیقة بزرگ نیا
رایگان
1392
23
272KB / PDF
![چکیدهقدأخذت الرمزیة الغربیة التی تـمیزت فی فرنسا فی أواخر القرن التاسع عشر تغزو الأدب العربی فی العصر الـحدیث، وکان لها أثر کبیر فی تطور أشکاله وخاصة النوع الـمسرحی. وقد برز فی العالم العربی مسرحیون أخذوا أصول الرمزیة فی إنتاجاتهم، ومن هؤلاء الکتاب علی عُقلة عُرسان الذی یعتبر فی سوریا بحقّ](images/show.png)
عیسی متقی زاده؛ محمد کبیری
رایگان
1392
18
565KB / PDF
![چکیده إنّ دراسة الجملة لها تاریخ قدیم، ویمکننا أن نعتبرها ضمن المسائل النحویة التی هی موضع اهتمام النحاة، فمنذُ وجد النحو ودُوِّنت المصادر والمراجع فیه، نجد النحاة یخصصون فصلاً منفرداً فی کتبهم، یختص بمسائل الجملة. أمّا ما یجب ملاحظته فهو تضاربُ آراء النحاة حول تحدید المکانة الدقیقة للجملة الشرطیة فی](images/show.png)
سید محمد رضی مصطفوی نیا؛ مهدی شهیدی
رایگان
1385
20
272KB / PDF
![چکیده کانت– و لم تزل– فکرة المقارنة بین الجناس فی اللغتین: الفارسیة و العربیة قد شغلت بال المهتمّین باللغتین عبر سنین و اعوام، فحالفنا الحظّ فی هذا المقال فی ان نسلّط الضوء علی بعض الخلافات الکامنة فی تقسیم الجناس عامة و تفصیل الجناس المرکب خاصة، وفی هذا السیاق تطرّقنا](images/show.png)
صادق فتحی دهکردی؛ گلاله حسین پناهی
رایگان
1392
23
987KB / PDF
![چکیده إنّ الشعر العربی الحدیث حافل بالمضامین الحزینة من جراء الأوضاع السیاسیّة الاجتماعیة الألیمة للبلدان العربیة. قلّما نجد شاعراً حدیثاً یخلو شعره من مضمون الحزن. محمد الماغوط الشاعر السوری الذائع الصیت من کبار الشعراء فی العصر الحدیث والذی یحتلّ مکانة مرموقة بین الشعراء المعاصرین. یشتهر الماغوط بـ «أبی الحزن»؛ لأنّ](images/show.png)
أبوالفضل رضایی؛ علی ضیغمی
رایگان
1385
17
252KB / PDF
![چکیده کان هناک فی العصر الجاهلی حکماء مشهورون من الناثرین و الشعراء ؛ بعضهم مَن نظر فی الحیاة و تأمّل فی مصیر الناس و غایة الحیاة و اعتبر بالماضی و قد لجأ أخیراً إلی ا... سبحانه و تعالی و بعضهم من انصرف إلی الحیاة ینظر فی یومه بل فی ساعته](images/show.png)
محمد ابراهیم خلیفه شوشتری؛ زهرا خدائی
رایگان
1391
16
149KB / PDF
![چکیدهتُستعمل کلمتا (لیس) و (لایکون) فی اللغة العربیة بصور مختلفة، و مازال بعضها غیر معروف عند کثیر من الباحثین. فمن الأمثلة علی ذلک، استعمالُ (لیس) فعلاً تاماً متصرفاً موجباً، و مثل هذه الظاهرة اللغویة جدیرة بالبحث والدراسة. و قد اهتمّت هذه المقالة ببیان هذه الاستعمالات، و تقدیمها للباحثین تقدیما میسّراً؛](images/show.png)
محمود حیدری
رایگان
1392
26
394KB / PDF
![چکیده هذا البحث یتناول الخطاب الشعری الأنثوی بین الشاعرتین الفلسطینیة والإیرانیة، خاصة من حیث صلة هذا الخطاب بالرجل والمجتمع والتقالید والعادات، وقد بیّن البحث أنّ الشاعرتین لم تکونا أسیرتین للتقلید فی محاکاة العالم المحیط بهما، بل کانتا صادقتین فی فنّهما والتصاویر والاستعارات والتشابیه، تستمدّ مادّتها من رؤیتهما الأنثویة تجاه](images/show.png)
سید خلیل باستان؛ کبری راستگو
رایگان
1392
16
597KB / PDF
![چکیده المقالة هذه تبحث عن خصوصیة الرثاء فی قصیدة أبی تمام، التی رثى بها محمد بن حمید الطوسی (قائداً من قوّاد المعتصم بالله) وتدرسها من حیث الموضوع والعاطفة والخیال. والمستنبط أن الشاعر یتناول الموت فی القصیدة بنظرة أقرب للفلسفة، ویصدرها ببیان العجز الإنسانی أمام مأساة الحیاة والتسلیم لمشیئة الله. والقصیدة](images/show.png)
الدکتور فیروز حریرچی
رایگان
1384
10
297KB / PDF
![چکیده ان المقالة تبحث عن قصیدتین فی الرثاء الشاعرین الذین عاشا فی عصر واحد تقریباً و هما ابو ذؤیب الهذلی و مالک بن الریب التمیمی . درست و حللت کل قصیدة منهما تحلیلاً نقدیاً من حیث الموضوع و صور الاخیلة و الموضاعات البلاغیه . المستنبط أن ابا ذؤیب الهذلی](images/show.png)
سیّد مرتضی حسینی؛ ساجد زارع
رایگان
1393
20
237KB / PDF
![چکیده تعتبر السخریّة طریقاً فی تصویر حقائق الـمجتمع غیر أنّها طریق غیر صریح؛ إذ هی مزیج بالضحک و الـمزاح، لکن یکمن وراء هذا الضحک، تفکیر و تدبّر عمیق و صراخ یوقظ الإنسان من السبات و الغفلة. و بناء علی هذا، فإنّ السخریّة تستخدم کوسیلة لأجل الوصول إلی الغایة، ولیست هی](images/show.png)
علی پیرانی شال؛ جواد پناهی
رایگان
1392
21
885KB / PDF
![چکیده الشّخصیة الکاریکاتیریة فی الأدب العربی، قسم من الهجاء الذی قلّما نجد عالجه الشّعراء من العصر الجاهلی حتّى عصرنا الراهن، إلّا وقد نرى تطرّقه ابن الرّومی، شاعر العصر العبّاسی وهو أوّل من استخدم هذا الأسلوب الذی سُمّی بالهجاء الکاریکاتیری. من خلال التّصفح فی دیوان الشّاعر أو عن طریق التعرف عن](images/show.png)
عبدالله حسینی
رایگان
1391
24
198KB / PDF
![چکیده إقترنت ظاهرة الشک فی الشعرالجاهلی بقضیة الانتحال، و هی ظاهرة أدبیة عامة لاتقتصر علی أمة دون غیرها من الأمم. و من أهم النقـّاد القدامی فی هذا الجانب محمد بن سلـّام الجمحی، وعبد الملک بن هشام. وکان مرجولیوث أکبر مَن أثار هذه القضیة من المستشرقین، وقد بنی رأیه علی ضربین](images/show.png)